منتديات لحظة حياتي
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر ..

نتشرف بتسجيلك معنا بالضغط على تسجيل في الاسفل

ان كنت عضو رجائا قم بتسجيل دخولك الى المنتدى


.:. الادارة .:.
منتديات لحظة حياتي
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر ..

نتشرف بتسجيلك معنا بالضغط على تسجيل في الاسفل

ان كنت عضو رجائا قم بتسجيل دخولك الى المنتدى


.:. الادارة .:.
منتديات لحظة حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم في منتديات لحظة حياتي نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحوض المورود ,صفته , أدلته..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
miln
عضو مميز
عضو مميز
miln


عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع الموقع : في الرياضة الى الابد

الحوض المورود ,صفته , أدلته..؟ Empty
مُساهمةموضوع: الحوض المورود ,صفته , أدلته..؟   الحوض المورود ,صفته , أدلته..؟ Emptyالثلاثاء يوليو 20, 2010 3:48 pm

يكرم الله عبده ورسوله محمداً صلى الله عليه وسلم في الموقف العظيم بإعطائه حوضاً واسع الأرجاء ، ماؤه أبيض من اللبن ، وأحلى من العسل ، وريحه أطيب من المسك ، وكيزانه- جمع كوز وهو ما يشرب به- كنجوم السماء ، يأتيه هذا الماء الطيب من نهر الكوثر ، الذي أعطاه لرسوله صلى الله عليه وسلم في الجنة ، ترد عليه أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، من شرب منه شربة لا يظمأ بعدها أبداً .

وقد اختلف أهل العلم في موضعه فذهب الغزالي والقرطبي إلى أنه يكون قبل المرور على الصراط في عرصات القيامة ، واستدلوا على ذلك بأنه يؤخذ بعض وارديه إلى النار فلو كان بعد الصراط لما استطاعوا الوصول إليه .

واستظهر ابن حجر أن مذهب البخاري أن الحوض يكون بعد الصراط ، لأن البخاري أورد أحاديث الحوض بعد أحاديث الشفاعة ، وأحاديث نصب الصراط " .

وما ذهب إليه القرطبي أرجح ، وقد استعرض ابن حجر أدلة الفريقين في كتابه القيم: (فتح الباري) .


المبحث الأول

الأحاديث الواردة فيه

الأحاديث الواردة في الحوض متواترة ، لا شك في تواترها عند أهل العلم بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد رواها عن الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من خمسين صحابياً ، وقد ذكر ابن حجر أسماء رواة أحاديثه من الصحابة .

ونحن نسوق هنا بعض هذه الأحاديث التي أوردها الخطيب التبريزي في مشكاته :

1- عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حوضي مسيرة شهر ، وزواياه سواء أي مربع لا يزيد طوله عن عرضه شيئاً . . ماؤه أبيض من اللبن ، وريحه أطيب من المسك ، وكيزانه كنجوم السمـاء ، من يشرب منها فلا يظمأ أبداً " . متفق عليه .

2- وعن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن حوضي أبعد من أيلة هي مدينة العقبة في الأردن . من عدن لهو أشدُّ بياضاً من الثلج ، وأحلى من العسل باللبن ، ولآنيته أكثر من عدد النجوم ، وإني لأصد الناس عنه كما يصد الرجل إبل الناس عن حوضه " .

قالوا : يا رسول الله ! أتعرفنا يومئذ ؟ قال : " نعم لكم سيماء السيماء : العلامة ليست لأحد من الأمم ، تردون علي غراً محجلين من أثر الضوء " . رواه مسلم .

3- وفي رواية له عن أنس . قال : " ترى فيه أباريق الذهب والفضة كعدد نجوم السماء " .

4- وفي أخرى له عن ثوبان ، قال : سئل عن شرابه . فقال : " أشد بياضاً من اللبن، وأحلى من العسل يغت يَغت ، أي : يصُبَ ويسيل فيه ميزابان يُمدَّانه من الجنة ، أحدهما من ذهب والآخر من وَرِق " .



المبحث الثاني

الذين يردون الحوض والذين يذادون عنه

وردت أحاديث كثيرة بيَّن فيها الرسول صلى الله عليه وسلم الذين يردون على حوضه ، والذين يمنعون من الشرب منه ، ونحن نذكر لك بعض ما أورده ابن الأثير منها في جامع الأصول :

1- روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا فرطكم على الحوض ، وليرفعن إليَّ رجال منكم ، حتى إذا أهويت إليهم لأناولهم اختلجوا دوني اختلجوا : أخذوا بسرعة ، فأقول : أي رب ، أصحابي ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ؟ " .

2- ورويا أيضاً عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليردن على الحوض رجال ممن صاحبني ، حتى إذا رأيتهم ، ورفعوا إليّ ، اختلجوا دوني ، فلأقولن : أي رب ، أصيحابي ، أصيحابي ، فليقالن لي : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك " .

وفي رواية " ليردن عليَّ ناس من أمتي .. الحديث ، وفي آخره : فأقول : سحقاً لمن بدل بعدي " أخرجه البخاري ومسلم .

3- ورويا عن أبي حازم رحمه الله عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " أنا فرطكم على الحوض ، من ورد شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبداً ، وليردن عليَّ أقوام أعرفهم ويعرفونني ، ثم يحال بيني وبينهم ، قال أبو حازم : فسمع النعمان بن أبي عياش وأنا أحدثهم هذا الحديث ، فقال : هكذا سمعت سهلاً يقول ؟ فقلت : نعم ، قال : وأنا أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته يزيد ، فيقول : فإنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول : سحقاً سحقاً لمن بدل بعدي " . أخرجه البخاري ومسلم .

4- ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يرد عليَّ يوم القيامة رهط من أصحابي – أو قال : من أمتي – فيحلَّؤُون يدفعون ويطردون عن الحوض ، فأقول : يا رب ، أصحابي ، فيقول : إنه لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى " وفي رواية ( فيجلون ) أخرجه البخاري ومسلم .


وللبخاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بينما أنا قائم على الحوض ، إذا زمرة ، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم ، فقال : هلم ، فقلت : إلى أين ؟ فقال : إلى النار والله ، فقلت : ما شأنهم ؟ فقال : إنهم قد ارتدوا على أدبارهم القهقرى ، ثم إذا زمرة أخرى ، حتى عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال لهم : هلم ، قلت : إلى أين ؟ قال : إلى النار والله ، قلت : ما شأنهم ؟ قال : إنهم قد ارتدوا على أدبارهم ، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم " همل النعم . الإبل الضالة . والمعنى أن الناجي منهم قليل


ولمسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ترد عليَّ أمتي الحوض ، وأنا أذود الناس عنه ، كما يذود الرجل إبل الرجل عن إبله ، قالوا : يا نبي الله تعرفنا ؟ قال : نعم ، لكم سيما ليست لأحد غيركم ، تردون غراً محجلين من آثار الوضوء ، وليصدن عني طائفة منكم ، فلا يصلون ، فأقول : يا رب ، هؤلاء من أصحابي ، فيجيء ملك ، وهل تدري ما أحدثوا بعدك ؟ " .

وفي أخرى : " إن حوضي أبعد من أيلة من عدن ، لهو أشد بياضاً من الثلج ، وأحلى من العسل باللبن ، ولآنيته أكثر من عدد النجوم ، وإني لأصد الناس عنه كما يصد الرجل إبل الناس عن حوضه ، قالوا : يا رسول الله ، أتعرفنا يومئذ ؟ قال : نعم ، لكما سيما السيما : العلامة ليست لأحد من الأمم ، تردون علي غراً محجلين " .

وقد أورد القرطبي في التذكرة بعض الأحاديث التي سقناها ثم قال : " قال علماؤنا رحمة الله عليهم أجمعين : فكل من ارتد عن دين الله أو أحدث فيه مالا يرضاه الله ، ولم يأذن به الله فهو من المطرودين عن الحوض ، المبعدين عنه ، وأشدهم طرداً من خالف جماعة المسلمين وفارق سبيلهم كالخوارج على اختلاف فرقها ، والروافض على تباين ضلالها ، والمعتزلة على أصناف أهوائها ، فهؤلاء كلهم مبدلون .

وكذلك الظلمة المسرفون في الجور وتطميس الحق وقتل أهله وإذلالهم والمعلنون بالكبائر المستخفون بالمعاصي وجماعة أهل الزيغ والأهواء والبدع .

ثم البعد قد يكون في حال ، ويقربون بعد المغفرة إن كان التبديل في الأعمال ، ولم يكن في العقائد ، وعلى هذا يكون نور الوضوء يعرفون به ، ثم يقال لهم : سحقاً ، وإن كانوا من المنافقين الذين كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يُظهرون الإيمان ويسرون الكفر فيأخذهم بالظاهر ، ثم يكشف لهم الغطاء فيقال لهم : سحقاً سحقاً ، ولا يخلد في النار إلا كل جاحد مبطل ، ليس في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان "
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوض المورود ,صفته , أدلته..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحظة حياتي :: الأقسام االدينية :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: